انت غير مسجل لدينا يشرفنا انضمامك الينا
اضغط على زر تسجيل وتمتع بكل ماهو جديد وحصرى
مع تحيات اسره منتدى ابناء الدروتين
انت غير مسجل لدينا يشرفنا انضمامك الينا
اضغط على زر تسجيل وتمتع بكل ماهو جديد وحصرى
مع تحيات اسره منتدى ابناء الدروتين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالدليل
 
 
نحو وصرف للصف الثانى الثانوى علوم شرعية 408793691

 

 نحو وصرف للصف الثانى الثانوى علوم شرعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 1966
العمر : 38
الموقع : amd_n2003@yahoo.com
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
المزاج : عادى
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

نحو وصرف للصف الثانى الثانوى علوم شرعية Empty
مُساهمةموضوع: نحو وصرف للصف الثانى الثانوى علوم شرعية   نحو وصرف للصف الثانى الثانوى علوم شرعية Emptyالخميس فبراير 26, 2009 12:08 am


النموذج الاول
نحو وصرف الصف : 2ش
السؤال الأول
قال أبو فراس الحمداني :
ولو سدّ غيري ما سددت اكتفوا به
@ وما كان يغلو التبر لو غلي الصّفر
هو الموت فاختر ما علا لك ذكره
@ فلم يمت الإنسان ما حيي الذكر
استخرج من الأبيات السابقة ما يأتي :
1 – فعلاً ناسخاً
2 – فعلاً ماضياً مبنياً على السكون
3– فعلاً مضارعاً علامة جزمه السكون
4 – فعلاً ماضياً علامة بنائه الضمة المقدرة
5 – فعل أمر مبنيا على السكون
6 – فعلاً ماضياً علامة بنائه الفتحة المقدرة
7 – فعلاً ماضياً مبنياً على الفتح الظاهر
8 – فعلاً مضارعاً علامة رفعه الضمة المقدرة
السؤال الثاني :
أولاً – أسند الفعل الأول لألف الاثنين والفعل الآخر لواو الجماعة : يخشى ، يرنو
ثانياً – خاطب بهذه العبارة المفردة ( أنت تدعو إلى الله على بصيرة )
ثالثاً – أدخل ( ليس ) على هذه العبارة وغير ما يلزم ( أنتما مسافران )
رابعاً – أعرب الفعل تسعين في هاتين الجملتين ( أنتِ تسعين بين الصفا والمروة ) و ( أنتنَّ تسعين بين الصفا والمروة ) إعراباً كاملاً
خامساً – ما سبب فتح همزة ( أنّ ) في هذا المثال ( من خلق المسلم أنه يعفو عند المقدرة )
سادساً – حوِّل المصدر المؤول إلى صريح في هذا المثال ( أخشى أن يفترسني الأسد )
سابعاً – حوِّل المصدر الصريح إلى مؤول في هذا المثال ( أُعلن أنّ الحادث كان بسبب السرعة )
ثامناً – أكِّد هذا الفعل بالنون : يلعبان
تاسعاً – هات في جمل مفيدة :
1 – فعلاً من أخوات ( كان ) تامّاً
2 – فعلاً مضارعاً منصوباً ب( أن ) المضمرة
3 – ليتما غير عاملة
4 – اسماً لِ ( لا ) النافية للجنس
5 – ( إنّ ) مكسورة الهمزة
6 – فعلاً يجب توكيده
عاشراً – صحِّح هذا الخطأ : إنما المؤمنين إخوة .

النموذج الثانى

المادة : نحو وصرف الصف : 2ش
السؤال الأول :
قال شاعر :
فقسا ليزدجروا ومن يك حازماً
@ فليقس أحياناً على من يرحم
وقال المتنبي :
كم تطلبون لنا عيباً فيعجزكم
@ ويكره الله ما تأتون والكرم
أولاً - استخرج من البيتين السابقين :
1 – فعلاً ماضياً مبنياً على الفتح المقدر
2 – فعلاً مضارعاً منصوباً ب ( أن ) المضمرة
3 – فعلاً مضارعاً علامة جزمه حذف حرف العلة
4 – فعلاً من الأفعال الخمسة
5 – فعلاً مضارعاً مرفوعاً
ثانياً – أعرب ما خطّ تحته ( حازمًا ) و ( يرحم )
السؤال الثاني
هات في جمل مفيدة
1 – فعلاً مضارعاً علامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل
2 – فعلاً ناسخاً جامداً
3- ( إن ) مكسور الهمزة
4 – فعل أمر مبنياً على الفتح
5 – حرفاً يفيد النصب والنفي والاستقبال
السؤال الثالث
أولاً – أسند هذا الفعل لياء المخاطبة : تسمو
ثانياً – خاطب بالعبارة الآتية جمع الذكور : أنت تدعو الله وتبكي من خشيته
ثالثاً – اجعل علامة بناء هذا الفعل السكون : يذاكر
رابعاً – صحّح هذا الخطأ ( ليتما ينجح الطالب )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abnaelderwteen.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 1966
العمر : 38
الموقع : amd_n2003@yahoo.com
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
المزاج : عادى
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

نحو وصرف للصف الثانى الثانوى علوم شرعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو وصرف للصف الثانى الثانوى علوم شرعية   نحو وصرف للصف الثانى الثانوى علوم شرعية Emptyالخميس فبراير 26, 2009 12:59 am

النموذج الثالث

السؤال الأول
( لا مكان لخامل في مجتمع يسوده الصفاء والتخطيط السليم في بناء جيل يؤمن بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد – صلى الله عليه وسلم – نبياً ، ترى الناس يعملون ، والإسلام مبدأ يقوده إلى أعلى مراتب العزة إن مجتمعاً هذه مزاياه لحريّ أن يعيش قائداً للعلم )
أولاً – استخرج من القطعة السابقة
1 - اسماً ل ( لا ) النافية للجنس
2 – فعلاً من الأفعال الخمسة
3 – فعلاً علامة رفعه الضمة الظاهرة
4 – فعلاً مضارعاً منصوباً
5 – فعلاً ينصب مفعولين
6 - حرفاً ناسخاً
ثانياً – أعرب ( عاصياً ) في هذه الجملة : لا عاصياً أباه مفلح
السؤال الثاني هات في جمل مفيدة
1 - فعلاً مضارعاً منصوباً ب ( أن ) مضمرة
2 – فعلاً جامداً
3 – فعلاً من أخوات ( كان ) تاماً
4 - فعلاً مضارعاً علامة بنائه الفتحة
5 - فعلاً مضارعاً مجزوماً
6 – ( أن ) مفتوحة الهمزة
السؤال الثالث
أولاً – أسند الفعل الآتي ( يخشى ) إلى واو الجماعة
ثانياً – صحح الخطأ الآتي :- لعلما المسلمون متحدين
ثالثاً – ما نوع الفعل الآتي ( ما فتئ ) من حيث التصرف والجمود رابعاً – ما حكم توكيد الفعل يسأل في هذا المثال : يسأل المذنب الله العفو
خامساً – ما سبب كسر همزة ( إن ) في هذا المثال :-
ألا إن الرجل مسافر
سادساً – أكِّد الفعل الآتي بالنون ( يخرج )
السؤال الرابع
أولاً – حوِّل المصدر الصريح إلى مؤول : علمت بتفوقك
ثانياً – حوِّل المصدر المؤول إلى مصدر صريح : ظننت أنك مجتهد
ثالثاً – لماذا فُتحت همزة ( أنّ ) في هذا المثال :-
يعجبني علمك غير أنك لا تحب الاهتمام
رابعاً – أدخل ( ما انفك ) على هذه الجملة وغيِّر ما يحتاج إلى تغيير :- المصليان خاشعان
خامساً – اجعل علامة بناء الفعل ( استغفرْ ) الفتحة
سادساً – هات فعل الأمر من ( سما )

النموذج الرابع

" ما زالت اللغة العربية تعاني من هجر أبنائها لها فليت أبناءها يدركون ما يخطط الأعداء ضدها حيث إنهم يحاولون هدمها بطرائق مختلفة ولن ينجحوا في تحقيق ما يصبون إليه فلتعوا ذلك "
أولاً – استخرج من القطعة السابقة
1 – فعلاً ناقصاً
2 – فعلاً علامة رفعه ضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل
3 – حرفاً ناسخاً
4 – فعلاً مضارعاً علامة رفعه ضمة ظاهرة
5 – فعلاً من الأفعال الخمسة مرفوعاً
6 – فعلاً من الأفعال الخمسة منصوباً
7 – فعلاً من الأفعال الخمسة مجزوماً
ثانياً – ما سبب كسر همزة ( إنّ ) في القطعة السابقة
ثالثاً – أعرب ( الأعداء ، اللغة )
السؤال الثاني
أولاً – اجعل علامة بناء الفعل ( استغفرَ ) الضمة
ثانياً – اجعل علامة بناء الفعل ( سعى ) السكون
ثالثاً - ألحق ( ما ) الزائدة ب ( كأن ) وغيِّر ما يلزم :- كأن المعلمين آباء
رابعاً – اجعل علامة بناء الفعل ( استغفرْ ) الفتحة
خامساً – هات فعل الأمر من ( نهى )
السؤال الثالث
أولاً – استبدل بالفعل المضارع فعلاً مضارعاً يؤدي معناه بحيث تكون
علامة رفعه الضمة الظاهرة : - الحر يأبى الهوان
ثانياً – أسند الفعل الآتي ( يسمو ) إلى ألف الاثنين وواو الجماعة وياء
المخاطبة
ثالثاً – أعرب الفعل ( تسيء ) في المثال الآتي : - جهلك وتسيء
للآخرين منقصة من قدرك
السؤال الرابع
هات في جمل من عندك
1 – حرف جزم يدل على طلب حدوث الفعل
2 – حرف نصب يدل على النفي والنصب والاستقبال
3 – فعلًا مضارعًا مبنيا على الفتح
4 – فعلًا مضارعًا منصوبًا ب ( أن ) المضمرة

النموذج الخامس
السؤال الأول
ما كل يوم ينال المرء فرصته
@ ولا يسوغه المقدار ما وهبا
وأحزم الناس من إن نال فرصته
@ لم يجعل السبب الموصول مقتضبا
لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها
@ إن كنت شهماً فأتبع رأسها الذنبا
إن العدو وإن أبدى مودته
@ إذا رأى فيك يوماً غرةً وثبا
استخرج من الأبيات السابقة :
أ - فعلاً مضارعاً مرفوعاً
ب - فعلاً ماضياً مبنياً على الفتح الظاهر
ج - فعلاً مضارعاً مجزوماً
د - فعلاً مضارعاً مبنياً
ه – فعلا مضارعا منصوبا ب ( أن ) مضمرة
و – فعلاً ناقصاً ناسخاً
ز- فعل أمر
ح - حرف توكيد ونصب
ط - فعلاً ماضياً مبنياً على الفتح المقدر
السؤال الثاني
أولاً – أسند الفعل الآتي ( يخشى ) إلى واو الجماعة
ثانياً – صحح الخطأ الآتي :- لا تنسى ذكر الله
ثالثاً – ما نوع الفعل الآتي ( ما فتئ ) من حيث التصرف والجمود
رابعاً – ما حكم توكيد الفعل يسأل في هذا المثال :
يسأل المذنب الله العفو
خامساً – ما سبب كسر همزة ( إن ) في هذا المثال :-
ألا إن الرجل مسافر
سادساً – أكِّد الفعل الآتي بالنون ( يخرج )
السؤال الثالث
أولاً – حوِّل المصدر الصريح إلى مؤول : علمت بتفوقك
ثانياً – حوِّل المصدر المؤول إلى مصدر صريح : ظننت أنك مجتهد
ثالثاً – لماذا فُتحت همزة ( أنّ ) في هذا المثال :-
يعجبني علمك غير أنك لا تحب الاهتمام
رابعاً – أدخل ( ما انفك ) على هذه الجملة وغيِّر ما يحتاج إلى تغيير :- المصليان خاشعان
خامساً – اجعل علامة بناء الفعل ( استغفرْ ) الفتحة
سادساً – هات فعل الأمر من ( قال )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abnaelderwteen.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 1966
العمر : 38
الموقع : amd_n2003@yahoo.com
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
المزاج : عادى
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

نحو وصرف للصف الثانى الثانوى علوم شرعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو وصرف للصف الثانى الثانوى علوم شرعية   نحو وصرف للصف الثانى الثانوى علوم شرعية Emptyالخميس فبراير 26, 2009 1:17 am

النموذج السادس

السؤال الأول :
أ - ما الأثر الذي تركته الحروب الصليبية في شعر الحماسة ؟
ب - عدّد موضوعات شعر الحماسة بإيجاز مع الاستشهاد بثلاثة أبيات
ج - ما المراحل التي مرّ بها الشعر الأندلسي ؟
د - ما تعريف الموشح ؟ مع ذكر أربعة من أجزائه
السؤال الثاني
ضع كلمة صح أمام العبارة الصحيحة وكلمة خطأ أمام العبارة الخاطئة
1 – ألف ابن حزم الأندلسي كتاب جمهرة أنساب العرب ( )
2 – لقب ابن خفاجة هو الشاعر البستاني ( )
3 – من مؤلفات ابن شهيد " الإحاطة في أخبار غرناطة " ( )
4 – من كتب التاريخ الأدبي " العقد الفريد " ( )
5 – صفي الدين الحلي من أصحاب الفصاحة وقوة التعبير ( )
السؤال الثالث
أ - لماذا ألف ابن شهيد رسالة التوابع والزوابع ؟
ب - اكتب ما تحفظ من وصف البعوضة لابن شهيد
ج - اكتب ثلاثة أبيات لكل من :-
1- عبد الرحمن الداخل في الحنين إلى أرض الوطن
2 – ابن حمديس يصف بركة
3 – ابن زيدون في وصف الزهراء
السؤال الرابع
أ - ما الموضوعات التي تدور حولها الكتابة الإخوانية ؟
ب- ما موضوع الرسالة الهزلية لابن زيدون مع كتابة أربعة أسطر مما تحفظ؟

النموذج السابع
السؤال الأول
أ – عرّف المقامة .
ب - اذكر أهم كتّاب المقامة
ج – قال الكاتب " إني مخبرك عن صاحب لي ………………………"
1 – من قائل هذا النص ؟
2 – أكمل إلى نهاية النص
السؤال الثاني
أ – من بشار بن برد ؟
ب – اشرح قوله
إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى
@ ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه
ج – من الشاعر الذي قتله بيته ؟
السؤال الثالث
أ – اذكر أهم ملامح التغيير في الحياة الاجتماعية في العصر العباسي .
ب – ما الموضوع الذي تدور حوله المقامة البغدادية ؟
ج – كيف جدد الشعراء العباسيون في غرض الوصف مع الاستشهاد ؟

النموذج الثامن
السؤال الأول
أ – قال الشاعر
بيض الصفائح لا سود الصحائف في
@ متونهن جلاء الشك والريب
1 – وضح المحسن البديعي في هذا البيت
2 – استخرج لفظين مترادفين من البيت نفسه .
3 – اكتب ستة أبيات بعد هذا البيت .
ب – لامتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأجنبية أثر في أساليب الكتّاب في العصر العباسي وضّح ذلك
السؤال الثاني
أ – عرف فن الترسل .
ب - ما أهم مميزات أسلوب الجاحظ ؟
ج – من أهم كتّاب السجع ابن العميد عرف به . واكتب أربعة أسطر مما تحفظ له
د - كيف جدد الشعراء العباسيون في غرض الزهد ؟ ومن أهم الشعراء في ذلك ؟
السؤال الثالث
أ – ما معنى الصنعة الأسلوبية ؟
ب – اكتب قصيدة الحصري في الغزل .
ج – المتنبي من أهم شعراء التعبير عن الذات دلل على ذلك بثلاثة أبيات له .
د – من أهم مميزات أسلوب ابن الرومي التشخيص والتجسيد فما معناهما ؟
ه – علل قلة الصور البيانية في قصيد ابن دريد .

النموذج السادس عشر
البلاغة والنقد الصف : 2/ث/ ش
السؤال الأول : بين الغرض من الخبر في الشواهد الآتية
1 – " قال ربي إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيباً "
2 – الخيل والليل والبيداء تعرفني
- والسيف والرمح والقرطاس والقلم
3 – أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي
-وأسمعت كلماتي من به صمم
4 – فإنك كالليل الذي هو مدركي
- وإن خلت أن المنتأى عنك واسع
السؤال الثاني :-
بين نوع الإنشاء وغرضه
1 – " فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا "
2 – " ولا تجعل يدك مغلولة "
3 – " ألم يجدك يتيماً فآوى "
4 – كم بالعراق وكم بالهند من شجن
- شكا فرددت الأهرام شكواه
السؤال الثالث
أ - هات من كلام العرب ما يطابق هذه الآية في التشبيه " طلعها كأنه رؤوس الشياطين "
ب – عرف البلاغة .
ج – ما معنى مرحلة التقعيد ؟ واذكر كتابين في هذه المرحلة .
السؤال الرابع
أ – اذكر الموضوعات التي يدرسها علم المعاني .
ب – ما السبب في عدم فصاحة الشواهد الآتية
1 – أين قولي هذا كثيب قديم
- ومقالي عقنقل قدموس
2 – فلست بآتيه ولا أستطيعه
- ولاك اسقني إن كان ماؤك ذا فضل
3 – وقد غدوت إلى الحانوت يتبعني
- شاو مشل شلول شلشل شول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abnaelderwteen.ahlamontada.net
 
نحو وصرف للصف الثانى الثانوى علوم شرعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحو وصرف للصف الثالث الثانوى
» النحو والصرف للصف الاول الثانوى
» مراجعه رياضيات للصف الثالث الابتدائى
» اختبار الرياضيات للصف الثالث الإبتدائى
» ملخص فصل التنفس للصف الاول ثانوي مادة الاحياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم التعليمى :: دروس تعليميه-
انتقل الى: