انت غير مسجل لدينا يشرفنا انضمامك الينا
اضغط على زر تسجيل وتمتع بكل ماهو جديد وحصرى
مع تحيات اسره منتدى ابناء الدروتين
انت غير مسجل لدينا يشرفنا انضمامك الينا
اضغط على زر تسجيل وتمتع بكل ماهو جديد وحصرى
مع تحيات اسره منتدى ابناء الدروتين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالدليل
 
 
النحو والصرف للصف الاول الثانوى 408793691

 

 النحو والصرف للصف الاول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 1966
العمر : 38
الموقع : amd_n2003@yahoo.com
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
المزاج : عادى
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

النحو والصرف للصف الاول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: النحو والصرف للصف الاول الثانوى   النحو والصرف للصف الاول الثانوى Emptyالخميس فبراير 26, 2009 12:28 am


النموذج الاول

السؤال الأول
( إن الفراغ سلاح ذو حدين فإذا أحسن الفتى استغلاله كانت نتائجه طيبة في بناء المجتمعات أمّا إذا لم يحسن استغلاله فإن نتائجه ستكون سيئة فيا أيها العاقلون أحسنوا استغلاله )
أولاً – استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
1 – مثنى
2 – اسماً من الأسماء الخمسة
3 – فعلاً مبنياً
4 – فعلاً معرباً
5 – اسماً مبنياً
6 – اسماً معرباً
7 – اسماً ممدوداً
8 – جمع مؤنث سالماً
9 – جمع مذكر سالماً
10 – اسماً مقصوراً
ثانياً – أعرب ما خطّ تحته في القطعة السابقة ( حدين ، يحسن ) السؤال الثاني
أولاً - اجمع هاتين الكلمتين جمع مؤنث سالماً بكل وجه ممكن : نَحلة ، اعتداء
ثانياً – اجمع هذه الكلمات جمع مذكر سالماً مذكر سالماً بكل وجه ممكن : باكٍ ، عدّاء ، مستاء
ثالثاً – ثنِّ هذه الكلمات بكل وجه ممكن :ساعٍ ، سقّاء ، مواء
رابعاً – هات مفرد هذه الكلمات : حبليات ، إهداوان ، وشّاوون السؤال الثالث
أولاً - هات في جمل مفيدة :
1 – ملحقاً بجمع المؤنث السالم
2 – اسماً من الأسماء الخمسة علامة رفعه الضمة
3 – اسماً مبنياً على فتح الجزأين
4 – فعلاً مضارعاً مبنياً على الفتح
ثانياً – ضع هاتين الكلمتين في جملتين مفيدتين بحيث تكونان مضافتين : مهندسون ، مزارعَيْنِ
ثالثاً – صحِّح هذا الخطأ قاضيون
رابعاً – ثنِّ كلمة ( مصطفى ) في حالة الجر واجمعها جمع مذكر سالماً في حالة الجر .

النموذج الثانى



السؤال الأول
( كان أحمد بن يوسف جالساً بين يدي المأمون فسأل المأمون عن السكين فناوله أبو يوسف إياها وقد أمسك بنصابها وأشار إليه بالحد فنظر إليه المأمون نظر منكر فقال أحمد لعل أمير المؤمنين أنكر علي أخذي بالنصاب وإشارتي إليه بالحد فلا يظنن هذا عبثاً مني وإنما تفاءلت بذلك أن يكون له الحدة على أعدائه فتعجب المأمون من سرعة فطنة أحمد وذكائه )
أولاً - استخرج من القطعة السابقة
1 – جمع مذكر سالماً
2 – مثنى
3 – اسماً من الأسماء الخمسة
4 – اسماً ممدوداً
5 – فعلاً مبنياً
6 – فعلاً معرباً
7 – اسماً مبنياً
8 – اسماً معرباً
ثانياً – أعرب ما تحته خط ( أمير ، أعدائه )
السؤال الثاني : هات في جمل مفيدة
1 – عدداً مبنياً على فتح الجزأين
2 – فعلاً مضارعاً مبنياً
3 – ملحقاً بجمع المؤنث السالم
4 – اسماً من الأسماء الخمسة مجروراً
السؤال الثالث
أولاً - اجمع الكلمات الآتية جمع مؤنث سالماً بكل وجه ممكن : امتلاء ، خُبزة ، صحراء ، ابتلاء
ثانياً - ثن الكلمات الآتية بكل وجه ممكن : وشّاء ، ذكرى
ثالثاً – اجمع الكلمات الآتية جمع مذكر سالماً بكل وجه ممكن : حذّاء ، قاضي ، مُجْتَبَى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abnaelderwteen.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 1966
العمر : 38
الموقع : amd_n2003@yahoo.com
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
المزاج : عادى
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

النحو والصرف للصف الاول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: النحو والصرف للصف الاول الثانوى   النحو والصرف للصف الاول الثانوى Emptyالخميس فبراير 26, 2009 12:33 am

ثانياً :الأدب العربي
السؤال الأول
أ – ما الهدف من دراسة الأدب ؟
ب - عرِّف النثر .
ج – اذكر أنواع الشعر .
د - متى يبدأ العصر الجاهلي ومتى ينتهي ؟
ه – اذكر أثري أسواق العرب .
و – لماذا سُمِّيت المعلقات بهذا الاسم مبيناً الرأي الصحيح ؟
السؤال الثاني
قال عنترة :
هل غادر الشعراء من متردم
@ أم هل عرفت الدار بعد توهم
يا دار عبلة بالجواء تكلمي
@ وعمي صباحاً دار عبلة واسلمي
حُِّييت من طلل تقادم عهده
@ أقوى وأقفر بعد أم الهيثم
أ – فيم يضرب المثل بعنترة ؟
ب – ما مناسبة قصيدة عنترة ؟
ج – كيف رأيت ألفاظ الشاعر ؟
د – اشرح الأبيات السابقة شرحًا أدبيًا.
ه – بم تميز شعره ؟
و – ممَّ أُخِذت معاني الشاعر؟
ز – اكتب خمسة أبيات من قصيدة عنترة .
السؤال الثالث
أ – اذكر طريقة تأليف الميداني لكتابه " مجمع الأمثال " ؟
ب – اذكر أسباب تفوق الخطابة الجاهلية على الشعر الجاهلي .
ج – قال قس بن ساعدة الإيادي ( أيها الناس اسمعوا وعوا ، من عاش مات …………………………………)
أكمل الخطبة إلى ( آيات محكمات )
السؤال الرابع
أولاً - أكمل المتبقي مما يلي
1 - ……………………………………… عنيت فلم أكسل ولم أتبلد
2 – ألا أيها الليل الطويل ألا انجل ……………………………………
3 – لا تثمروا المال للأعداء إنهم ……………………………………
4 - ……………………………… أم ذرفت إذ خلت من أهلها الدار
5 – ومن هاب أسباب المنايا ينلنه ……………………………………
ثانياً – اكتب حكمة ومثلاً مما تحفظ من العصر الجاهلي .
ثالثاً – اكتب الأبيات الدالة على هذه المعاني :
1 – تبكير امرئ القيس لرحلة الصيد
2 – نزول طرفة في الأمكنة المرتفعة
3 – تحسر لقيط على اختلاف أمر قومه واجتماع أمر قوم كسرى
4 – تشبيه الخنساء دمعها بالمطر
5 – ملل زهير مشاق الحياة وتكاليفها .

النموذج الثاني
السؤال الأول
أ – عرف المقالة . مع ذكر أجزائها
ب – اذكرعوامل نهضة الأدب في العصر الحديث
السؤال الثاني
قال الشاعر :
لن تري حفنة رمل فوقها
@ لم تعطر بدما حر أبي
أ – لمن البيت السابق ؟
ب – ما معنى حفنة
ج – اكتب بعد البيت السابق سبعة أبيات
السؤال الثالث
اختر من المجموعة ( ب ) ما يناسب المجموعة ( أ )
المجموعة ( أ ) المجموعة ( ب )
أحمد زكي أبو شادي الشعر الوجداني
إيليا أبو ماضي الشعر المسرحي
عزيز أباظة مدرسة أبوللو
إسماعيل صبري مدرسة الديوان
عبد الرحمن شكري الشعر الاجتماعي
حافظ إبراهيم مدرسة المهجر
السؤال الرابع
أ - اذكر أهم كتّاب المسرحية
ب – ما أنواع القصة مع ذكر أهم كتّاب القصة المعاصرين
ج – لماذا ازدهرت الخطابة في العصر الحديث ؟
د - اكتب ما تحفظ لأحد الخطباء .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abnaelderwteen.ahlamontada.net
 
النحو والصرف للصف الاول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم التعليمى :: دروس تعليميه-
انتقل الى: