انت غير مسجل لدينا يشرفنا انضمامك الينا
اضغط على زر تسجيل وتمتع بكل ماهو جديد وحصرى
مع تحيات اسره منتدى ابناء الدروتين
انت غير مسجل لدينا يشرفنا انضمامك الينا
اضغط على زر تسجيل وتمتع بكل ماهو جديد وحصرى
مع تحيات اسره منتدى ابناء الدروتين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالدليل
 
 
المكان و الحركة و الانتقال لله 408793691

 

 المكان و الحركة و الانتقال لله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 1966
العمر : 38
الموقع : amd_n2003@yahoo.com
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
المزاج : عادى
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

المكان و الحركة و الانتقال لله Empty
مُساهمةموضوع: المكان و الحركة و الانتقال لله   المكان و الحركة و الانتقال لله Emptyالإثنين أبريل 13, 2009 11:56 am


اللهم صلي على محمد و آل محمد وعجل فرجهم

ما جاء عن الإمام الرضا (ع) من الأخبار في التوحيد بإسناده الى علي بن الحسين بن علي بن فضالة عن أبيه‏قال سألت الرضا (ع) عن قول الله عز و جل و جاء ربك و الملك صفا صفا،فقال سبحانه لا يوصف بالمجي‏ء و الذهاب تعالى عن الانتقال إنما يعني بذلك و جاء أمر ربك .
و عن إبراهيم بن أبي محمود قال:قلت للرضا (ع) يا ابن رسول الله ما تقول في الحديث الذي يرويه الناس عن رسول الله (ص) كذلك إنما قال:إن الله تبارك و تعالى ينزل كل ليلة الى السماء الدنيا؟
فقال لعن الله المحرفين الكلم عن مواضعه و الله ما قال رسول الله (ص) كذلك إنما قال (ص) :إن الله تبارك و تعالى ينزل ملكا الى السماء الدنيا كل ليلة في الثلث الأخير و ليلة الجمعة في أول الليل فيأمره فينادي هل من سائل فأعطيه هل من تائب فأتوب عليه؟هل من مستغفر فأغفر له؟
يا طالب الخير أقبل يا طالب الشر أقصر فلا يزال ينادي بهذا حتى يطلع الفجر فإذا طلع الفجر عاد الى محله من ملكوت السماء.حدثني بذلك أبي عن جدي عن رسول الله (ص).
و عن يونس بن عبد الرحمن قال قلت لأبي الحسن موسى بن جعفر (ع) لأي علة عرج الله بنبيه (ص) الى السماء منها الى سدرة المنتهى و منها الى حجب النور و خاطبه و ناجاه هناك و الله لا يوصف بمكان فقال (ع) :إن الله تبارك و تعالى لا يوصف بمكان و لا يجري عليه زمان و لكنه عز و جل أراد أن يشرف به ملائكته و سكان سماواته و يكرمهم بمشاهدته و يريه من عجائب عظمته ما يخبر به بعد هبوطه و ليس ذلك على ما يقول المشبهون سبحان الله تعالى عما يشركون .
و عن زيد بن علي (ع) قال:سألت أبي سيد العابدين (ع) فقلت له:يا أبه أخبرني عن جدنا رسول الله (ص) لما عرج به الى السماء و أمره ربه عز و جل بخمسين صلاة كيف لم يسأله التخفيف عن امته حتى قال له موسى بن عمران (ع) :إرجع الى ربك فاسأله التخفيف فإن امتك لا تطيق ذلك؟فقال (ع) :يا بني،إن رسول الله (ص) كان لا يقترح على ربه عز و جل و لا يراجعه في شي‏ء يأمره به،فلما سأله موسى (ع) ذلك و صار شفيعا لامته إليه لم يجز له رد شفاعة أخيه موسى (ع) فرجع الى ربه عز و جل فسأله التخفيف الى أن ردها الى خمس صلوات،قال:فقلت:يا أبه فلم لم يرجع الى ربه عز و جل و لم يسأله التخفيف بعد الخمس صلوات فقال:يا بني أراد (ص) ان يحصل لامته التخفيف مع أجر خمسين صلاة لقول الله عز و جل:من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ألا ترى أنه (ص) لما هبط الى الأرض نزل عليه‏جبرئيل (ع) فقال:يا محمد إن ربك يقرئك السلام،و يقول:إنها خمس بخمسين ما يبدل القول لدي و ما أنا بظلام للعبيد قال :فقلت له يا أبه أليس الله تعالى ذكره لا يوصف؟فقال:بلى،تعالى الله عن ذلك،فقلت:فما معنى قول موسى (ع) لرسول الله (ص) :إرجع الى ربك؟فقال:معناه معنى قول إبراهيم (ع) :إني ذاهب الى ربي سيهدين و معنى قول موسى (ع) :و عجلت إليك رب لترضى و معناه قوله عز و جل:ففروا الى الله يعني حجوا الى بيت الله،يا بني إن الكعبة بيت الله فمن حج بيت الله فقد قصد الى الله،و المساجد بيوت الله،فمن سعى إليها فقد سعى الى الله و قصد إليه،و المصلي ما دام في صلاته فهو واقف بين يدي الله جل و جلاله،و أهل موقف عرفات وقوف بين يدي الله عز و جلى و إن الله تبارك و تعالى بقاعا في سماواته،فمن عرج به إليها فقد عرج به إليه .ألا تسمع الله عز و جل يقول:تعرج الملائكة و الروح إليه‏و يقول عز و جل:إليه يصعد الكلم الطيب و العمل الصالح يرفعه .
جواب كلي فى رد شبهة المكان إليه:

عن أبي بصير عن أبي عبد الله الصادق (ع) قال:إن الله تبارك و تعالى لا يوصف بزمان و لا مكان و لا حركة و لا انتقال و لا سكون بل هو خالق الزمان و المكان و الحركة و السكون تعالى عما يصفون علوا كبيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abnaelderwteen.ahlamontada.net
 
المكان و الحركة و الانتقال لله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطفل الكثير الحركة (ADHD)
» الحركة الصهيونية ...طبيعتها و علاقاتها بالتراث الديني اليهودي
» السعي[بين الصفا والمروة] في الأدوار العلوية :: أما المكان الجديد المخترع 1429 فالشيخ الفوزان يحذر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الاسلامى :: الحديث الشريف والسنه النبويه-
انتقل الى: